صحة

البقدونس يحارب السرطان ويقتل البكتيريا

كشفت أبحاث علمية أن للبقدونس فوائد صحية عديدة على رأسها إنعاش رائحة الفم والجسم، والوقاية من الإصابة بالسرطان.

كثيرون لا يدركون أهمية البقدونس، واحيانا لا يستخدم الا لزخرفة الأطباق الغذائية، من دون معرفة حقيقية لأهميته للجسم بما يحتويه من مغذيات نباتية، حيث يعد واحدا من أهم الخضراوات التي توفر للجسم فوائد عالية.

ومن اشهر انواع البقدونس في العالم، البقدونس المجعد أو curly parsley والبقدونس الإيطالي وهو ذو رائحة عطرية مميزة، وطعم أقل مرارة، وهناك نوع آخر من البقدونس يعرف turnip rooted وهو بقدونس له جذور، وينتمي البقدونس لأسرة Umbelliferae من النباتات واسمه اللاتيني Petroselinum crispum.

  • الفوائد الصحية

يحارب السرطان، فالبقدونس يحتوي على زيوت طيارة تساعد على منع تكون الأورام، ويعمل على تحييد المواد المسببة للسرطان، وهو غني بحمض الفوليك، حيث يقي من الإصابة بسرطان القولون وسرطان عنق الرحم.

غني بمضادات الأكسدة التي يطلق عليها الفلافونويد، وحين تجتمع هذه المركبات مع الأكسجين بجزيئاتها تساعد على منع الضرر الذي يصل للخلايا مع الأكسجين، وهو يزيد قدرة الدم على مقاومة الأكسدة.

يعمل البقدونس كمطهر عام فهو يقتل البكتيريا في الجسم، ويساعد بالحفاظ على مرونة الأوعية الدموية والتخفيف من الكدمات وتنقية الدم، كما يساعد على تذويب الكولسترول داخل الأوردة الدموية.

يسهم البقدونس في تحسين عملية الهضم من البروتينات والدهون، وتعزيز امتصاصها في الأمعاء واستيعاب الكبد لتخزين الغذاء، بسبب احتوائه على الأنزيمات اللازمة لتسهيل عملية الهضم.

يفيد في الحفاظ على صحة الأذن ومنع الالتهاب، كما انه يعالج التعب، فهو غني بالحديد ويساعد على توفير العناصر اللازمة لخلايا الدم بشكل أفضل كما أنه يعالج حالات اليرقان.

يساعد على تحسين عمل الهرمونات، خصوصا بالنسبة للنساء، حيث يحسن من إفراز الاستروجين ويغذي الدم، ويستخدم أيضا لعلاج حالات تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الطمث والأعراض المرافقة لها مثل جفاف الجلد وتهيجه، والاكتئاب وفقدان الشعر.

يساعد على تحقيق التوازن الهرموني من خلال الأحماض الدهنية الموجودة فيه، كما انه يقوي مناعة الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من فيتاميني C ،B12 والبيتا كاروتين والكلوروفيل والأحماض الدهنية الاساسية التي تعزز قيمته الغذائية.

  • يعالج لدغات الحشرات ويخفف من أعراض الورم والحكة.

يسهم في التخفيف من أعراض الالتهابات في المسالك البولية ومشاكل الكلى والالتهاب الحاد، ويمنع من تخزين الأملاح في الجسم وانسجته، ويحمي المثانة والكلى والكبد لأنه يعزز من قدرتهم في الحفاظ على الماء ويرطب الجسم ويحمي من التبول المؤلم، وإصابة الجسم بالهزل والتعب.

يخفف من احتقان الكبد، فهو يغذي الدم والكبد، ويزيل السموم منه ويجدد شباب الجسم بتطهيره.

يسهم البقدونس في تنظيم عمل الدورة الشهرية من خلال وجود مادة APIOL فيه، وهي مكون أساسي لهرمون الاستروجين عند الإناث، كما أنه يخفف من آلام الحيض وهو منشط للرحم.

  • يحمي من العمى الليلي الناتج عن نقص الفيتامين A.

يوفر حماية للقلب باحتوائه على حمض الفوليك في البقدونس، وهو من المغذيات المهمة في مجال الصحة القلبية، وحامض الفوليك يساعد على تحويل الهموسيستين الضار إلى جزيئات غير ضارة، وهي العملية التي تحمي الأوعية الدموية، وتقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يقوي الأسنان ويعالج داء الاسقربوط “نقص الفيتامين C”، ويحمي من فقدان الأسنان ويخفف من التهاب اللثة ويعالجه.

  • قيمته الغذائية

البقدونس له نكهة لاذعة مريرة مع نكهة مالحة قليلا، حيث يعمل على تعزيز وتحفيز الطاقة، وتحسين القدرة على الاستفادة من المواد المغذية.

كما أن وجود البيتا كاروتين في البقدونس يوفر حماية للكبد والرئتين والقولون، حيث يتم تحويل البيتا كاروتين من قبل الجسم لفيتامين (A)، والمواد الغذائية فيه غاية بالأهمية لنظام المناعة القوي.

الكلوروفيل في البقدونس متواجد بوفرة كبيرة وهو ينقي الجسم، ويحول دون انتشار البكتيريا والفطريات والكائنات الحية الأخرى. الكلوروفيل في البقدونس مضاد للبكتيريا والفطريات، ويخفف من التهاب الجيوب الأنفية، ويساعد الرئتين على التخلص من بقايا إفرازات التلوث البيئي.

  • الأحماض الدهنية الأساسية في البقدونس، مصدر لحمض الفالينولينيك، ومن الأحماض الدهنية.

الفلور في البقدونس هو من العناصر الغذائية الموجودة بكثرة ويختلف عن الفلوريد المنتج كيميائيا، ويحمي من تسوس الأسنان الناتج عن نقص الفلور، هو مزيج من الكالسيوم والفلورين الذي يحمي الأسنان والعظام، كما ان الفلور يحمي الجسم من غزو الجراثيم والفيروسات.

حمض الفوليك، الموجود في البقدونس، هو واحد من من الفيتامينات المهمة فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، ودورها الفعال في تحويل الهموسيستين إلى جزيئات حميدة.

فيتامين K: إن الحصول على ما لا يقل عن 100 ميكروغرام من فيتامين K يوميا يقلص الى حد كبير من خطر تكسر الورك، وفيتامين K ضروري لصحة العظام، وطهي البقدونس يضاعف نسبة الفيتامين فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق