الحدثالوطني

انطلاق عملية التصويت عبر المكاتب المتنقلة للبدو الرحل

انطلقت اليوم الأربعاء عملية التصويت لانتخاب المجالس البلدية والولائية على مستوى المكاتب المتنقلة التي تخص سكان المناطق النائية والبدو الرحل في بعض ولايات الجنوب، وهذا قبل 72 ساعة من الاقتراع الوطني المقرر السبت القادم, طبقا لأحكام القانون المتعلق بنظام الانتخابات .
وستشمل عملية التصويت التي تنطلق اليوم المكاتب المتنقلة بولايات تندوف، ورقلة، إيليزي، جانت، تمنراست، عين قزام، بشار وعين صالح، بينما يشرع سكان البدو الرحل على مستوى ولايات أخرى في التصويت هذا الخميس.

وفي ولاية الوادي انطلقت منذ الساعات الاولى عملية التصويت لفائدة المترشحين للانتخابات المحلية البلدية والولائية ، حيث توجهت قافلة للمكاتب المتنقلة ببلدية طالب العربي ، وقد أوضح المنسق البلدي للسلطة الوطنية للانتخابات علي بن حومية في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أنه تم اعداد  التجهيزات والتحضيرات الامنية  والوقاية الصحية .

وأوضح منسق المندوبية الولائية للسطلة الوطنية للانتخابات علي شمسة أنه قد تم إعطاء إشارة انطلاق القافلة التي تتكون من ثلاث مجموعات  الوصول إلى البدو الرحل  في أماكنهم المعهودة والمعلومة على أن تستمر العملية إلى غاية يوم 27 نوفمبر “.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد أفادت، في وقت سابق، بأنه وتحسبا لذات الحدث، تم سحب “1.158 ملف ترشح للمجالس الشعبية الولائية، منها 877 ملفا لفائدة 48 حزبا معتمدا و281 ملفا لفائدة قوائم مستقلة”، في حين تم إحصاء “22.325 ملف ترشح” للمجلس الشعبية البلدية.

وقد تم تجنيد 800 ألف مؤطر لضمان السير الحسن للعملية الانتخابية على مستوى 61.696 مكتب و 13.326 مركز تصويت موزعة على ال1541 بلدية عبر الوطن.

و ينتخب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية لعهدة مدتها 5 سنوات بطريقة الاقتراع النسبي على القائمة المفتوحة و بتصويت تفضيلي دون مزج, حيث تم تقدير الهيئة الناخبة بـ 23.717.479 ناخب.

وقد تم تجنيد 800 ألف مؤطر لضمان السير الحسن للعملية الانتخابية على مستوى 61.696 مكتب و 13.326 مركز تصويت موزعة على الـ1541 بلدية عبر الوطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق