الإقتصادي

عدد المنتجات المصنع محليا بتسمية دولية يتجاوز الـ 1000

 وصل عدد منتجات الصناعة الصيدلانية المصنعة محليا إلى 1102 تسمية دولية مشتركة و 247  منتوج مستورد حصريا، حسبما أفادت به أمس الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية، ظريفة خوذير.

و في كلمة ألقتها خلال أشغال اليوم الوطني للصيدلة، أوضحت  خوذير انه في إطار ضبط سوق الأدوية مع متابعة تطورات اتجاهات السوق الوطني و الدولي فيما يتعلق بمختلف المواد الصيدلانية من اجل خفض فاتورة استيراد القطاع, تسعى الوزارة للتحكم في الواردات دون الإخلال بوفرة الأدوية.

و من بين الاجراءات المتخذة لهذا الغرض تأسيس شهادات الضبط و وضع دفتر شروط جديد خاص بالاستيراد و كذا انشاء منصة رقمية من اجل معالجة برامج الإنتاج و الاستيراد.

كما تتضمن هذه الإجراءات تسريع تسجيل أول الأدوية البيوعلاجية المماثلة و الأدوية الجنيسة “لكسر وضعيات الاحتكار و خفض الأسعار للأدوية باهظة الثمن” حيث منذ جانفي 2021 تم تسجيل 17 دواء بيوعلاجي مماثل لأول مرة.

علاوة على ذلك, أشارت السيدة خوذير الى انه يتم منح تراخيص الاستيراد للأدوية الأساسية, تكملة للإنتاج المحلي و يتم كذلك التطوير الصناعي استبدالا للاستيراد حيث تم رفع الحظر على وحدات إنتاج مع منح 60 اعتماد.

كما يتم انتهاج سياسة جديدة للسعر من خلال “وضع معادلة جزائرية للاقتصاد الصيدلاني”, حسب ذات المسؤولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق