الحدثالوطنيصحةمحليات

هذا هو عدد الاصابات بالسرطان في الجزائر

كشف رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في أمراض السرطان ونائب رئيس رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان و رئيس مصلحة طب الاورام بمركز البليدة البروفسور عدة بونجار ، أن الجزائر تسجل سنويا حوالي 50.000 حالة اصابة بالسرطان، وفي تصريح لاذاعة سطيف ،اليوم السبت ، قال بونجار أن وضعية مرض السرطان في الجزائر ليست بالوردية ولا هي سوداوية توجد ايجابيات ونقائص.

وتابع ، أن هناك نقص في عدد مصالح سرطان الدم ولابد من تدارك هذا النقص وزيادة عدد المصالح،كما توجد نقائص أيضا في مصالح طب الأطفال مطالبا بتعزيز الامكانيات للتكفل الامثل بعدد الحالات التي تقدر ب 1000 الى 1500 حالة سرطان أطفال سنويا.

وبالنسبة للسرطانات المنتشرة في الجزائر،كشف ذات المتحدث أن سرطان الثدي يأتي بالدرجة الأولى ،حيث تسجل الجزائر 12000 حالة سنويا ما يمثل نسبة 25بالمائة . وأضاف ضيف الاذاعة ،أن سرطان القولون و المستقيم الأول عند الرجال ب 4500 الى 5000حالة سنويا،والذي ينتشر بسرعة –حسبه- مطالبا بالعودة الى اتباع نظام غذائي متوازن و الابتعاد عن الشحوم و الدهون.

وانتقد البروفسور عدة بونجار ، اشكال العلاج بالأشعة على المستوى الوطني ،حيث قال أن توزيع المسرعات الخطية في الجزائر لم يكن مبرمجا بالشكل الجيد، وأنه من المفروض أن يكون مسرع خطي لكل مليون نسمة لكن هناك مراكز في الجزائر تحتوي على 3 مسرعات و تعمل بواحد فقط كمراكز ورقلة بشار ادرار و واد سوف، وتابع أن هناك نقص في عدد المسرعات الخطية في مراكز الوسط العاصمة البليدة و تيزي وزو، واستغرب ذات المتحدث ،من المدة التى بنتظرها مريض السرطان من أجل الحصول على موعد للعلاج بالاشعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق